متى يظهر كيس الحمل؟

يستمر الحمل حوالي 40 أسبوعاً, ويتم تقسيم هذه الأسابيع إلى ثلاثة فصول, ويمر جسدك في هذه الفترة بالكثير من التغييرات خلال الأسابيع ال 12 الاولى من الحمل وفهمك للحمل أسبوعاً تلو الآخر يمكن أن يساعدك على اتخاذ قرارات صحيحة وزيارتك الدورية للطبيب بجدول زمني منتظم وإجراء فحص بالموجات الصوتية سوف يساعدك على الاستعداد للتغييرات الكبيرة التي تنتظرك وفهم ما الذي ينتظرك في كل فصل من فصول الحمل.

فحص الموجات الفوق الصوتية في الثلث الاول من الحمل.


الموجات فوق الصوتية هي اداة أساسية لتقييم حالة طفلك خلال الحمل. والأسباب الشائعة لإجراء فحص الموجات فوق الصوتية في الأشهر الثلاثة الأولى هي, التأكد من أن الجنين على قيد الحياة, أو لتحديد عمر الحمل.
وغالباً ما تتطلب الموجات فوق الصوتية في الأشهر الثلاثة الأولى دقة أعلى نظرًا لصغر حجم الجنين. ولذلك فإن الفحص بالموجات فوق الصوتية داخل المهبل هو خيار آخر.
وهذه الفحوصات قد تشعرك ببعض القلق اوعدم الفهم وهذا طبيعي تماماً ولكن دعيني أزيح عنك بعض الارتباك وأخبرك ماذا ستُظهر الموجات فوق الصوتية في الأشهر الثلاثة الأولى.

ماذا سأرى خلال فحص الموجات الصوتية في الثلث الاول من الحمل؟

أعلم أنكِ تتشوقين لرؤية جنينك والإطمئنان انه بخير, وربما سماع نبضات قلبه لأول مرة
ولكن أريدك ألا تقلقي إذا لم تتمكني من رؤية طفلك, فهو يبلغ حجم حبة الفلفل فقط, أي حوالي 2 ملم.

في هذه المرحلة، الشيء الوحيد الذي من المحتمل أن تريه هو كيس الصفار وكيس الحمل.

و من الممكن أن يتمكن أخصائي تخطيط الصدى من الإشارة إلى الجنين أو ما يعرف في هذه المرحلة ب (القطب الجنيني) ، والذي من المحتمل أن يكون في هذه المرحلة جسمًا أبيض صغيرًا ملتفًا.


في هذا الوقت يحيط بالجنين كيس الصفار، والذي سيبدو كدائرة بيضاء صغيرة.وهو يغذي  الجنين ويساعد أيضًا على إنتاج خلايا الدم خلال المراحل الأولى من الحمل.
وهو كذلك مسؤول عن الوظائف البيولوجية الهامة أثناء الحمل المبكر. قبل أن تتشكل المشيمة وتتولى هي زمام الأمور وهو يساهم  أيضًا في تكوين الحبل السري.

الكيس المحي يكون محاط بمنطقة سوداء أكبر، تعرف باسم كيس الحمل. يحتوي كيس الحمل على السائل الأمنيوسي ويحيط بالجنين. قد تتمكنين من رؤية كيس الحمل في الموجات فوق الصوتية في وقت مبكر من 4 إلى 5 أسابيع.

ويزداد قطر كيس الحمل بمقدار 1.13 ملم يوميًا ويبلغ قطره في البداية 2 إلى 3 ملم، وفقًا للمركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية.

ما هو كيس الحمل ؟

يعتبر كيس الحمل من أول العلامات التي يتم تأكيدها عبر جهاز الموجات الفوق صوتية, وهو أول هيكل يتم رؤيته في وقت مبكر من عمر الحمل، ولكنه مخصص بنسبة 97.6٪ فقط لتشخيص الحمل داخل الرحم. وهذا ما يجعل الموجات فوق الصوتية للحمل ضرورية وذلك للتمييز بين الحمل داخل الرحم، والحمل في مكان غير معروف، والحمل خارج الرحم وكذلك تقييم جدوى الحمل.

متى يتكون كيس الحمل؟

يتكون كيس الحمل في الأسبوع ال3-5 من حدوث الحمل. ويمكن رؤيته عبر السونار المهبلي في أول يوم من غياب الدورة الشهرية. أو بعد من 5-7 أسابيع من تاريخ أول يوم في أخر دورة شهرية لكِ, أو بعد 3-5 أسبوع من عمر الحمل الفعلي (في حال معرفة وقت حدوث 

الإخصاب) والذي يحوي بداخله جسم آخر يعرف في هذا الوقت باسم “القطب/الهيكل الجنيني) و يجب بالطبع مراعاة الاختلافات ما بين الحوامل, فقد تتأخر رؤيته عند البعض.

ما هو القطب أو الهيكل الجنيني؟


هو أول علامة جسدية تدل على وجود الجنين ونمو أطرافه مثل الذراعين والساقين بدرجات متفاوتة, ولكنه بالكاد يكون مرئياً كشكل فاصلة صغيرة, وفي بعض الأحيان قد لا يكون مرئياً عن طريق الفحص بالموجات الفوق صوتية, ولكن لا داعي للتوتر.

متى سيظهر القطب الجنيني؟

سيظهر القطب الجنيني في الأسبوع الخامس من الحمل وتكون سماكته من ثلاثة إلى خمسة مليمتر, وسيستمر قطب الجنين في النمو بمعدل واحد ملم في اليوم, مما يجعل طوله تقريبًا مفيدًا لتحديد عمر الجنين. حيث يقاس العمر بإضافة طول الجنين من ملم إلى 6 أسابيع.
على سبيل المثال ، إذا كان طول عمود الجنين يبلغ 6 ملم ، فإن عمره يكون ستة أسابيع وستة أيام.

كيف يمكن للموجات فوق الصوتية تحديد عمر الحمل؟

عادة، يتم تحديد عمر الحمل لطفلك وموعد ولادتك من اليوم الأول لآخر دورة شهرية لك.  يمكن أن يساعد التصوير بالموجات فوق الصوتية بشكل أفضل من حاسبة الحمل في تقدير ذلك إذا كانت آخر دورة شهرية لك غير معروفة. ويعد تقدير عمر الحمل من خلال الموجات فوق الصوتية أكثر فعالية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

أما قياس عمر الجنين الفعلي فيكون عن طريق قياس قطب الجنين ويعرف ب(CRL) وهو قياس طول الجنين من أعلى الرأس وحتى أسفل الفخذين.

وعادة, إذا كان تاريخ الولادة المقترح بواسطة ال(CRL) يقع خلال خمسة أيام تقريباً من تاريخ الدورة الشهرية, فسيتم الاحتفاظ بتاريخ الولادة المحدد من خلال آخر دورة شهرية لك طوال فترة الحمل. و إذا كان تاريخ الولادة الذي يقترحه CRL يقع خارج هذا النطاق، فعادةً ما يتم الأخذ بتاريخ الولادة من الموجات فوق الصوتية.

ماذا لو أظهرت الموجات كيس حمل بدون قطب جنيني؟

عادة ما يشير وجود كيس حمل بدون قطب جنيني إلى حمل مبكر للغاية, أو وجود جنين لم يتطور. وقد يظهر كيس الحمل فارغاً في حالة الحمل خارج الرحم, والموقع الأكثر شيوعاً للحمل خارج الرحم يكون في قناة فالوب. وهذا وضع يحتمل أن يهدد الحياة, بسبب خطر النزيف.
ويمكن تحديد إذا كان الحمل خارج الرحم أم لا من خلال وجود ارتفاع في مستوى هرمون الحمل في الدم(HCG) ويعتبر تضاعف مستوى هذا الهرمون خلال فترة 48 ساعة أمراً طبيعياً ويستبعد تشخيص الحمل خارج الرحم.

ما نوع فحص الموجات فوق الصوتية الذي يمكن إجراؤه في الثلث الأول من الحمل ؟

هناك نوعين من أنواع الموجات فوق الصوتية التي تستخدم أثناء الفحص النسائي للمرأة الحامل, النوع الأول : الموجات فوق الصوتية عبر البطن
وهذه يتم إجراؤها عادة في وقت لاحق من الحمل, حيث يقوم الطبيب بتحريك جهاز محول الطاقة بعد وضع مادة هلامية على بطنك ويحركه على طول الجزء السفلي من البطن لإلتقاط الصور.

النوع الثاني: الموجات الصوتية عبر المهبل, وهذا النوع يوفر رؤية أكثر وضوحاً للانسجة الداخلية والدقيقة من تجويف الحوض ولذلك يستخدم عادة في فحص الحمل في الثلث الأول
لأنه من خلاله يتمكن الطبيب من رؤية كيس الحمل والتأكد من صحة الحمل.

*هذه المرحلة من الحمل تكون الأم قلقة بعض الشيء ولكن حتى قلقك الآن يُعد شيئاً طبيعياً
وأن يكون لديك الكثير من التساؤلات حول وضع الجنين وقدرتك على سماع نبضات قلبه الصغير هو أيضاً طبيعي, ولذلك سأجيبك عن أكثر الأسئلة الشائعة في هذه المرحلة.

ماذا لو لم يظهر شيء على الموجات فوق الصوتية؟ 

عزيزتي الصبر هو المفتاح أثناء الحمل. قد تقوم بعض النساء بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لمدة 5 أسابيع فقط لسماع أن كيس الحمل لم يظهر بعد.

ولكن تأكدي أن هناك أكثر من احتمال حول سبب عدم ظهور كيس الحمل خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية لمدة 5 أسابيع وهي: 

الوقت مبكر جداً 

ربما تكوني قد قمت بحساب الأيام بشكل غير صحيح إذا لم تتمكني من رؤية كيس الحمل. وقد يكون شيء بسيط مثل الخطأ في التاريخ, هو السبب وراء عدم رؤية أي شيء خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية لمدة 5 أسابيع.

وهذا أمر شائع جداً وله علاقة وثيقة بمستويات هرمون الحمل (HCG) وهو نفس الهرمون الذي يؤكد الحمل من اختبار البول للحمل.
يجب أن تكون مستويات هرمون الحمل لديك تتراوح ما بين 1500 إلى 2000 في الأسبوع الخامس من الحمل ولكن قد يكون من الصعب رؤية أي شيء حتى يتجاوز مستوى الهرمون نسبة الـ 2000.


الحمل خارج الرحم.


قد يكون الحمل خارج الرحم هو أحد الأسباب وراء عدم رؤية أي شيء خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية لمدة 5 أسابيع. وهذا أقل شيوعًا من الخطأ في التواريخ ولكنه يهدد الحياة إذا لم يتم علاجه.

ويحدث الحمل خارج الرحم عندما تنغرس البويضات المخصبة وتنمو في التجويف الرئيسي الخارجي للرحم وتتطلب حالات الحمل هذه العلاج وقد تسبب نزيفًا حادًا داخل البطن. ولذلك يجب عليكِ أن تراجعي طبيبك إذا لاحظتي أي نزيف مهبلي أو ألم في منطقة الحوض أثناء الحمل.

الإجهاض.


انخفاض مستويات هرمون الحمل (HCG)  وعدم القدرة على العثور على كيس الحمل قد يشير أيضًا إلى الإجهاض المبكر, و يحدث الإجهاض عندما لا تتشكل البويضة المخصبة بشكل صحيح, ويعد النزيف المهبلي علامة شائعة للإجهاض ولكنه ليس عرضًا فريدًا لحالات الإجهاض، فقد يعني النزيف المهبلي شيئًا آخر في حملك.

وفي حالات نادرة، قد تحدث حالات إجهاض بسبب مشاكل في الرحم أو عنق الرحم. لذا راجعي طبيبك إذا كانت لديك أسئلة أو مخاوف بشأن الإجهاض.

اذاً ما هي أعراض الحمل في الاسبوع الخامس؟

إن أعراض الحمل تتأثر بمستويات هرمون الحمل المعروف ب (HCG) لديك. وتشمل الأعراض الشائعة خلال الأسبوع الخامس من الحمل ما يلي:
طعم معدني في فمك
الثديين حساسين
غثيان صباحي
تقلب المزاج
الرغبة الشديدة في الأكل
الإمساك
تهيج حاسة الشم
زيادة التبول
إفرازات مهبلية بيضاء
بقع دم بسيطة
المغص
شعرك أكثر سمكا ولمعانا
الانتفاخ
توقف الدورة الشهرية

ما التغييرات التي تحدث للجنين خلال الثلث الأول من الحمل؟ 

من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الثامن يمر جنينك بالكثير من التغييرات التي تساهم في نموه كل يوم 
من أول تخصيب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية تتكون كرة من الخلايا
تسمى الكيسة الأريمية وتزرع في بطانة الرحم.
في الأسبوع الخامس تبدأ مرحلة تطور الجنين
ثم يبدأ الدماغ والعمود الفقري بالتشكل, ويليهما الأنبوب العصبي
تتشكل بعدها أجزاء من الوجه وتبدأ الأذن الداخلية في بالتطور
ثم تظهر براعم الذراعين والساقين، ثم تظهر أصابع اليدين والقدمين.
يتشكل الأنبوب الطويل الذي سيصبح الجهاز الهضمي فيما بعد.
بحلول نهاية الأسبوع الثامن، يبلغ طول الجنين حوالي نصف بوصة.

الخلاصة.

قد ترغبين في الانتظار لبضعة أسابيع للحصول على أول فحص بالموجات فوق الصوتية وذلك لزيادة فرص رؤية كيس الحمل والجنين.

وفي حين أن معظم النساء يمكن أن يتوقعن رؤية شيء ما في الموجات فوق الصوتية لمدة 5 أسابيع، إلا أنه لا يوجد حملان متماثلان.وقد يوصي طبيبك بإجراء فحوصات بالموجات فوق الصوتية بشكل متكرر إذا كنت تعاني من حالات صحية موجودة.

مهما كان الأمر، من المهم جدًا مراقبة صحتك وصحة طفلك من خلال الالتزام بمواعيدك السابقة للولادة الموصى بها.

المصادر

https://www.healthline.com/health/pregnancy/5-week-ultrasound#early-pregnancy-symptoms
https://www.healthline.com/health/pregnancy/checkups-tests#sac-without-afetal-pole
https://www.acog.org/womens-health/infographics/changes-during-pregnancy
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK551624/#:~:text=Introduction,(IUP).%5B1%5D

Scroll to Top