متى تبدأ أعراض الحمل؟

يمكن أن تختلف علامات الحمل من شخص لآخر ومن حمل لآخر. قد تشعرين أن جسمك يقوم بإجراء تغييرات قبل أن تعرفي أنك حامل أو قد لا تلاحظين أي أعراض على الإطلاق. وقد تشمل أعراض الحمل المبكرة غياب الدورة الشهرية بجانب الكثير من الأعراض التي سوف أطلعك عليها, وقد تظهر بعض من هذه الأعراض قبل غياب الدورة الشهرية.

 

هل يمكنني معرفة إذا كنت حاملاً قبل أن يفوت موعد دورتي الشهرية؟

كنت أسأل أنا أيضاً هذا السؤال قبل معرفتي بحملي في طفلتي الأولى. ووجدت أن هناك بعض العلامات المبكرة لمعرفة ذلك, ولكنها تختلف من امرأة لأخرى. بعض السيدات تبدأ بالشعور بالغثيان أو الإجهاد وأحياناً قد يظهر لديك حساسية تجاه الحيوانات, كلها قد تكون مؤشرات مبكرة للحمل, ومع ذلك فإن إجراء اختبار الحمل مع طبيبك هو الطريقة الأفضل للتأكد من ذلك. 

 

وطالما أنك تسألين هذا السؤال, فلابد أنك في الفترة التي تعملين فيها ما بوسعك لمحاولة الحمل, سواء كان ذلك بالتخلص من وسائل منع الحمل, أو تتبع أيام التبويض. وحتماً ترغبين في معرفة إذا كنت حاملاً أم لا بأسرع طريقة ممكنة, ولكن دون إجراء اختبار الحمل المنزلي أو إجراء فحص الدم أو الموجات فوق الصوتية (السونار) لا توجد طريقة مؤكدة بنسبة 100% لإخبارك بأنك حامل قبل غياب دورتك الشهرية.

ما هي اعراض الحمل المبكرة؟

قبل أن أخبرك عن هذه الأعراض, أريدك أن تعلمي أن أعراض الحمل المبكرة تكون شبيهة جداً وتحاكي أعراض الدورة الشهرية ومن هذه الأعراض:

  • حساسية والتهاب الثديين 

واحدة من اعراض الحمل المبكرة التي قد تلاحظينها هي التهاب وألم الثديين. قد تشعرين ببعض الألم عند لمس الثدي. وقد تشعري أيضاً بأنهما أثقل من المعتاد أو ممتلئين, لا تقلقي هذا يرجع إلى ارتفاع مستوى البروجستيرون في الجسم, وقد يستمر هذا العرض طوال فترة الحمل أو قد يهدأ بعد الأسابيع الأولى.


  • نزيف ناتج عن انغراس البويضة في الرحم


    لا تقلقي أو تفزعي إذا رأيتِ بعضاً من بقع الدم الخفيفة, فهذا النزيف البسيط يحصل نتيجة انغراس البويضة في الرحم وهو يحدث بعد حوالي  10 إلى 14 يوماً من الحمل. وهو عادة يحدث قبل أسبوع من الدورة الشهرية المتوقعة ولكنه يكون أخف بكثير من الدورة الشهرية وسوف يتوقف بعد يوم أو ثلاثة أيام.
  • مخاط عنق الرحم. 

قد تلاحظين تغيراً أو زيادة في الإفرازات المهبلية في بداية الحمل, وتحديداً خلال الأشهر الثلاثة الأولى. لا تجعلي هذا الأمر يؤرقك, فهذه واحدة من اعراض الحمل المبكرة. ستجدين مخاطاً ابيضاً أو أصفر شاحب وذلك بسبب زيادة الهرمونات وتدفق الدم المهبلي. وأحياناً قد يستمر ذلك طوال فترة الحمل حيث يعمل ذلك على تليين عنق الرحم.

  • الغثيان والإجهاد.


    هذا العرض من أعراض الحمل قد يبدو شائعاً جداً بين السيدات الحوامل, ولكن هناك بعض السيدات مثلي لا يعانون أبداً من هذا العرض وعادة ما يبدأ الغثيان أو كما يطلق عليه إعياء الصباح, بين الأسبوعين الرابع والسادس من الحمل وأحياناً يكون غثيان الحمل أسوأ عند بعض النساء منه عند البعض الآخر.

    أما الإجهاد, فهو شائع خلال أشهر الحمل الأولى وهذا بسبب التغييرات الهرمونية. بالإضافة إلى انخفاض مستوى السكر في الدم وضغط الدم أيضاً يكون أقل في هذا الوقت. 
    • كثرة التبول.


      ربما سمعت أنه سيكون عليكِ التبول طوال الوقت أثناء الحمل, وذلك لأن جسمك يزيد من كمية الدم التي يضخها مما يؤدي إلى معالجة الكُلى للسوائل أكثر من المعتاد.وهذا يعني المزيد من السوائل في المثانة
      وقد يكون الاضطرار إلى الذهاب إلى الحمام للتبول بشكل متكرر علامة مبكرة للحمل ولكن أيضاً قد لا يظهر هذا العرض عليكِ حتى الثلث الثاني أو الثالث من الحمل. 
  •  انقطاع الدورة الشهرية.

كل الأعراض السابقة ماعدا نزيف الانغراس هي من اعراض الحمل التي قد تبدأ مبكراً قبل انقطاع الدورة الشهرية وأريدك أن تنتبهي أيضاً للأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية غير الحمل مثل:
الإجهاد المزمن, انخفاض وزن الجسم, ممارسة الرياضة بشكل مكثف, وأيضاً تكيسات المبيض.ولذلك إلى أن تتمكني من إجراء اختبار حمل منزلي والذي يكون موثوق إلى حد ما سيكون من الصعب معرفة سبب هذه الأعراض بشكل مؤكد.

إذاً الآن السؤال القادم سيكون, متى يمكنني إجراء اختبار الحمل؟

يجب عليكِ الانتظار لمدة أسبوع إلى أسبوعين على الأقل بعد ممارسة العلاقة الحميمية لإجراء اختبار الحمل المنزلي وهذا هو أقرب اختبار يكشف عن مستوى هرمون الحمل المعروف ب(HCG) وهو هرمون يتم إنتاجه في الجسم أثناء الحمل. من الملاحظات الهامة التي أريدك أن تنتبهي لها هي أنك إذا قمتِ بإجراء اختبار الحمل في وقت مبكر جداً قد لا يتمكن بعد من اكتشاف الهرمون فإذا كان ذلك ممكناً حاولي الانتظار وإجراء الاختبار في الأسبوع الثاني من غياب الدورة الشهرية. 

بعد حصولك على نتيجة إيجابية لهذا الاختبار, قومي بزيارة الطبيب وأخبريه بذلك.

سيكون بإمكانه تأكيد الحمل.
إنذار…

ليست كل الأعراض التي سوف تلاحظينها ستكون متعلقة بجسدك فقط, بعض الأعراض ستكون متعلقة أيضاً بالمشاعر والعواطف الجديدة وستلاحظين أيضاً تقلب ملحوظ في هرموناتك. لا تتفاجئي بهذه التغييرات فالحمل يمكنه أن يصيب جسمك بحالة من الجنون.

  • التقلبات المزاجية والهرمونية.

ما الذي يسبب تقلبات المزاج في الحمل؟
هناك عدد من الأسباب التي قد تؤدي إلى التقلبات المزاجية أثناء الحمل, مثل تغير الهرمونات, الحرمان من النوم, القلق. اطمئني انتِ لا تتحولين إلى سيدة الدراما في المنزل وانتِ تمرين بمرحلة طبيعية تماماً وهناك تفسيرات جسدية وفسيولوجية وعقلية حقيقية لهذا السلوك الغير منتظم.

كيف تؤثر التغيرات في مستوى الهرمون على حالتك المزاجية؟ 

هناك بالتأكيد العديد من العوامل التي تساهم في تقلبات المزاج، ولكن السبب الأكبر هو الارتفاع المفاجئ في هرمونات الحمل المزعجة كعرض من أعراض الحمل. فأنتِ خلال الأيام الأولى من الحمل، سوف تواجهين طوفان حقيقي من هرمون الاستروجين والبروجستيرون. ويمكن لهذين الهرمونين أن يؤثرا على صحتك العقلية.

حيث أن هرمون الاستروجين يُضخ في جميع أنحاء الجسم بالكامل وينشط في منطقة الدماغ التي تنظم الحالة المزاجية، ولذلك ليس من المستغرب أن يرتبط هذا الهرمون بالقلق والتهيج والاكتئاب.
ومن ناحية أخرى، البروجسترون هو هرمون يساعد على إرخاء العضلات والمفاصل ومنع الانقباضات المبكرة. ونتيجة لذلك، فإنه يمكن أن يسبب التعب، والخمول، وحتى الحزن.
وحين تواجه الأم هذه الموجة العنيفة من التغييرات الهرمونية فهذه وصفة مثالية لإصابتها بالانهيار. 

 

والآن لابد أنك تتساءلين, كيف يمكنني التعامل مع هذه التقلبات بشكل صحيح؟  

إذا كانت التقلبات المزاجية والهرمونية تعطل حياتك اليومية في المنزل، وفي مكان العمل، وفي كل مكان بينهما، فسوف أخبرك ببعض الاستراتيجيات التي ساعدتني والتي يمكنك اتباعها لمساعدتك في إدارتها بشكل أفضل.

 تناولي طعامك بشكل جيد


أنتِ تعلمين أن الجوع وعدم تناول الطعام يؤدي بك إلى غضب وإجهاد غير مرغوب فيه.
لذا قومي بتهدئة غضبك الداخلي وتنظيم شهيتك بوجبات صحية ومغذية وخفيفة تغذي جسدك وتنشط دماغك, وبذلك ستساعدك طاقتك المستدامة على الحفاظ على هدوئك واتزانك.

حافظي على ممارسة التمارين الرياضية 

التمارين الرياضية حل رائع لتخفيف التوتر وتحسين المزاج, فإذا شعرتِ بالحزن المفاجئ أو الإرهاق الغير متوقع, فكري في ممارسة تمارين القلب الخفيفة (low impact cardio) وهذه التمارين مثل المشي والسباحة سيكون تأثيرها أقوى إذا مارستها في الهواء الطلق النقي, سوف ينعشك ذلك و ينشطك. والميزة الإضافية أن هذه التمارين سوف تساعد جسمك على إطلاق الإندروفين الذي سيعزز مشاعر السعادة والإيجابية لديك. 

أظهري العاطفة والامتنان لنفسك


الحمل صعب, وأعراضه صعبة والشعور بالغربة عاطفياً يجعل الأمر أكثر صعوبة. فلا تلومي نفسك إذا بالغت في ردة فعلك تجاه موقف ما. او انغمست في نوبة غضب أو حتى كنتِ تمرين بلحظات درامية. وبدلاً من ذلك, أظهري لنفسك بعض اللطف وأعلمِ جيداً أن هذه النوبات المزاجية المؤقتة هي في النهاية مؤقتة.

تحدثي مع أحبابك و مع الأمهات الأخريات


تأكدي من أن أصدقائك وأفراد عائلتك يفهمون ما تمرين و تشعرين به, اشرحي لهم أنك قد تنفعلين أو تتفاعلين مع المواقف الآن بشكل مفاجئ ومختلف.

التحدث عن هذا يمكن أن يهيئك أنتِ وأحبائك للتواصل بشكل أكثر سلاسة في حالة ظهور مشكلة.
يمكنك كذلك التواصل مع الأمهات الأخريات عن طريق مجموعات دعم الحوامل الخاصة بك عبر وسائل التواصل الاجتماعي. فإن الشعور بمزيد من الاستعداد لمواجهة تحديات الحمل والحصول على الدعم يمكن أن يحسن حالتك المزاجية.


عزيزتي من المؤكد أن التقلبات المزاجية تنتمي إلى القائمة الطويلة من أعراض الحمل غير المريحة. وعلى الرغم من أنكِ قد تتفاجئي بثورات من المشاعر المختلطة, اعلمي أن هذه المشاعر الكبيرة كلها جزء من الرحلة – وهي تجعلك مستعدة لتجربة المشاعر الأكثر قوة على الإطلاق, مشاعر الحب الغير مشروط لطفلك الجديد. 

كيف استخدم حاسبة الحمل؟

يمكنك حساب يوم الولادة من خلال حاسبة الحمل إلى أن يحين موعد زيارتك للطبيب من خلال بإحدى الطريقتين ولكن تذكري أن هذه النتائج لا تكون دقيقة 100%
 
الطريقة الأولى, وهي تتوقف على معرفتك بتاريخ الإباضة الخاص بك فإذا كنت تعرفيه فسوف تحسبيها بالطريقة التالية

تاريخ التبويض + 9 أيام = تاريخ بداية الحمل زيادة أو أقل بضعة أيام الطريقة الثانية, وهي إذا كنت تعرفين موعد تاريخ اول يوم في دورتك الشهرية الأخيرة أولاً ضعي في اعتبارك متوسط طول دورتك الشهرية واستخدمي ذلك لمعرفة تاريخ الإباضة التقريبي بالشكل التالي طول الدورة – 14 يوم = يوم الاباضة في الدورة الشهرية
يتم استخدام هذا الحساب لأن (الوقت بعد الإباضة) يكون عمومًا حوالي 14 يومًا، حتى لو كانت دورتك أطول من 28 يومًا.

أضيفي هذا العدد من الأيام إلى تاريخ اليوم الأول من دورتك الشهرية الأخيرة. و باستخدام التاريخ المقابل باعتباره تاريخ الإباضة “المعروف”، استخدمي معادلة الإباضة التالية:
تاريخ التبويض + 9 أيام = تاريخ بداية الحمل زيادة أو أقل بضعة أيام


وبعد معرفتك بأهم أعراض الحمل التي قد تشير إلى أن محاولتك للإنجاب قد نجحت,انتِ الأن في بداية الأشهر الثلاثة الأولى للحمل ولابد أنك سوف تسألين أحد الأسئلة الأكثر شيوعاً وهي 

ماذا يحدث في الثلث الأول أو الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؟

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل سوف تحتاجين إلى الراحة أكثر من المعتاد, لأن أعراض الحمل مثل الغثيان والإجهاد سوف ترهقك لأنها يمكن أن تحدث في أي وقت خلال اليوم.

كذلك هذا الوقت يكون عاطفياً يتخلله التقلبات المزاجية, والتي ستؤثر عليكِ وعلى شريكك أيضاً, سوف يستغرق الأمر بعض الوقت لكي يتكيف كلاًَ منكما مع هذا الوضع ولكن بالاستماع وتقديم الدعم سيكون وقتاً فريداً

الخلاصة


لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كنت حاملاً قبل انقطاع الدورة الشهرية بخلاف إجراء اختبار الحمل المنزلي. بعض النساء قد تعاني من أعراض مثل التعب والغثيان. ومع ذلك، قد تكون هذه أعراض الدورة الشهرية. إذا كنت لا تزالين غير متأكد من أنك حامل بعد إجراء اختبار منزلي، راجعي الطبيب. يمكنه تأكيد الحمل عن طريق فحص البول أو الدم ومناقشة الخطوات التالية في رعاية ما قبل الولادة.

 

المصادر

https://www.healthline.com/health/pregnancy-symptoms-before-missed-period#summary

https://www.acog.org/womens-health/search#q=Pregnancy

 

Scroll to Top